روتين يومي للبشرة الدهنية 2020

روتين يومي للبشرة الدهنية 2020

ما هي البشرة الدهنية
البشرة الدهنية تعرف بأنها نوع من أنواع البشرات تتسم بكثرة إفراز مواد دهنية في الوجه قد يصل لحد مبالغ وبالتالي تظهر البشرك بمظهر دهني للغاية ولامع. 
وهي كذلك بشرك يكثر فيها ظهور الحبوب بشكل متكرر نتيحة لإفرازات البشرة الكثيرة وكذلك تترك هذه الحبوب علامات وأثر لها عند رحيلها يستمر أثرها لفترة طويلة بالإضافة لظهور الرؤوس السوداء والندبات كذلك المسامات التسعة.

ما أنواع البشرة 

هناك أنواع مختلفة وعديدة للبشرة  وهي كالآتي:-

  1. البشرة الدهنية

       هي نوع شائع من أنواع البشرة وهو أكثر الأنواع معاناة من مشاكل البشرة المختلفة حيث أن البشرة الدهنية تفرز الكثير من الدهون والزيوت في الوجه ويتسبب ذلك بوجود الشوائب وظهور الحبوب والرؤوس السوداء بالإضافة إلى إتساع المسامات. وهو نوع بشرة يحتاج لعناية خاصة وكثيرة وكذلك أنواع خاصة من منتجات البشرة.
  2. البشرة الجافة

    وهي البشرة التي يقل فيها إفراز الدهون بشكل ملحوظ يجعلها تبدو بشكل جاف
    تعاني هذه البشرة من الجفاف الذي يجعل البشرة يظهر بها نقاط وخطوط حمراء وحكة أحيانًا و تتميز بمسامات مغلقة وغير واضحة بالمرة. 
  3. البشرة المختلطة

    وهو نوع من أنواع البشرة يتسم بأنه مختلط بين الدهنية والجافة أي أن البشرة تكون دهنية في أحيانًا وجافة في أحيان أخرى والجانب الدهني من هذه البشرة لا يكون في كامل الوجه بل يتشكل في مناطق محددة في الوجه وهي عند الجبهة والأنف والذقن حيث يكثر إفراز الدهون في هذه المناطق من البشرة، ويقل إفراز الدهون في الخدين.
  4. البشرة العادية

    وهو أفضل أنواع البشرة  وهي بشرة متوازنة متعادل فيها إفراز الدهون وتحتفظ بمظهرها الطبيعي دون جفاف أو إفراز دهون. 
  5. البشرة الحساسة

    هي بشرة تتسم بأنها شديدة الحساسية تجاه أبسط الأشياء أو تجاه أشياء معينة وهي نوع بشرة يميل دائما للبشرة الجافةحيث تبقى جافة وتعاني من التهيج والإحمرار والحكة أيضًا، كذلك تتحسس بالشمس بسرعة حيث تعاني من حروق البشرة من الشمس إذا تعرضت للشمس المباشرة لفترة

كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟

من الضروري الكشف عن نوع البشرة ومعرفة إلى أي نوع تنتمي بشرتك حيث أن معرفة نوع بشرتك يترتب عليه الكثير وأهمها تفادي المشكلات التي تظهر على البشرات المختلفة وكذلك لتحديد أنواع المستلزمات والمنتجات الخاصة بالبشرة حسب نوعها وأيضًا لمعرفة كيفية الطريقة التي يتتبعينها في التعامل مع البشرة. 

فهناك طريقة منزلية لمعرفة ما هو نوع بشرتك الذي ستحددين عليه كثير من الأشياء الخاصة بالبشرة 

الطريقة هي أن تقوي بغسل الوجه جيدًا بالماء والغسول ويفضل أن تقومي بعمل هذا في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لأن البشرة تكون في حالة استرخاء وفي حالتها الطبيعية. 

بعد أن تقومي بغسل الوجه جيدًا قومي بتجفيفه بفوطة ناعمة نظيفة ، ثم أتركي وجهك هكذا لمدة ساعة دون أن تتعرضي للشمس أو أن تضعي عليه أي مستحضرات تجميل أو منتجات بشرة ودون أي تأثيرات خارجية على البشرة، أنتظري لمدة ساعة كاملة ثم احضري منديل ناعم ونظيف وضعيه على وجهك أفرديه بحيث يغطي كامل الوجه مع الضغط عليه ضغطات خفيفة لمدة دقائق ثم أزيلي المنديل وأنظري به من الناحيه التي كانت تلامس وجهك فهي بمثابة مفتاح الخريطة الذي ستقرأين به نوع بشرتك المبهم. 

البشرة الجافة :- إذا كان المنديل به بعض القشور والترسبات هذا يعني أن البشرة جافة لذلك طبعت قشور على المنديل

البشرة الدهنية :- إذا رأيتي المنديل عليه مادة دهنية فهذا يدل على أن بشرتك دهنية حيث أن البشرة الدهنية تفرز زيوت ومادة دهنية وهي التي طبعت على المنديل فوجدتي أثرها. 

البشرة المختلطة:- إذا رأيتي دهون أو زيوت على حرف تي T في المنديل فهذا يدل على أن بشرتك مختلطة فالبشرة المختلطة بها إفرازات للدهون لكن في أماكن معينة وهي الجبين والأنف والذقن وهي تمثل حرف تيT. 

البشرة العادية :- إذا ظهر المنديل نظيف تمامًا فهذا يعني أن البشرة عادية وهو أفضل أنواع البشرة حيث لا تجدي على المنديل زيوت ولا قشور فهي بشرة نظيفة تمامًا وليس بها أي عيوب أو مشاكل لذلك ظهر المنذَديل نظيف خالي من أي رواسب ومتعلقات. 

بعد الوقوف على أنواع البشرة المختلفة كل نوع على حده وهيئتها وعيوبها ومشاكلها وكذلك كيفية التعرف على نوع البشرة الخاص بكي ومشاكلها الأن علينا معرفك الروتين اليومي الذي يجب أن يتبع لنوع البشرة الخاص بك لتكن في أبهى شكلها وأفضل حالتها. 

ماهو الروتين اليومي اللازم لذوات البشرة الدهنية؟

تتصف البشرة الدهنيك بتعدد مشاكلها وكثرة ظهور الحبوب والبثور لذلك تحتاج البشرة الدهنية لروتين يومي ومنتظم لإصلاح مشاكلها  ولتفادي ظهور المشاكل المتعددة  الخاصة بالبشرة الدهنية أو تقليلها على الأقل 

فهناك تعليمات وخطوات معينة لابد من القيام بها لذوات البشرة الدهنية  وهي سنسردها في السطور التالية لتستفادي منها ولتنعمي ببش ة نظيفة خالية من أي عيوب ومشاكل 

  1. بداية يجب غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة ونوعها من مرتين لخمس مرات يوميًا وخاصة عند الاستيقاظ من النوم و عند الرجوع من مكان مشمس أو التعرض للتعب والجهد أو بعد إزالة الميكب. 
  2. غسل الوجه بالماء الفاتر بإستمرار وفي أي وقت وهي خطوة تساعد على التخلص من العوالق والشوائب والأتربة التي تعلق في البشرة نتيجة الزيوت التي تعمل كعامل جذب للأتربة والأوساخ في حالة البشرة الدهنية وللتخلص من القشور في البشرة الجافة. 
  3. عدم النوم بالمكياج فلابد من التخلص من الميكب عند العودة إلى المنزل على الفور فالميكب يحتوي على مواد قد تضر بالبشرة عند تركها لفترك طويلة كذلك لابد من جعل البشرة تتنفس دون أي مستحضرات تجميل. مع التأكد من إزالة الميكب بشكل كامل وعميق بإستخدام مزيل الميكب كما يفضل عمل ماسك بسيط لتعيد للبشرة حيويتها بعد الميكب. 
  4.  استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بنوعية البشرة الخاصة بك والتأكد من أنها من علامة تجارية موثوقة لا تستخدم مواد كيماوية ضارة. 
  5. عمل ماسك زبادي للبشرة يوميًا فإنه مفيد لجميع حالات البشرة وأنواعها مع إضافة عصر ليمونة في حالة البشرة غير الحساسة أو لا تتحسس من الليمون. 
  6. عمل ماسكات مختلفة للبشرة بشكل دوري كل نوع للبشرة حسب ما يفيده من ماسكات
  7.  عدم لمس الوجه دون داعي حتى لاتنقل الفيروسات والبكتيريا للوجه وتتسبب في ظهور حبوب وبثور. 
  8. عدم التعرض لأي من البثور والحبوب التي في البشرة فلا تقومي بعصرها أو ثقبها أو إزالتها لأن ذلك يجعل من الحبوب مشكلة متفاقمة فربما تنتقل البكتيريا المسببة للحبوب من موضع لموضع آخر، كما يجعلها تترك أثر واضح عند عصرها فتختفي الحبوب ولا يختفي أثرها.
    وعدم شد القشور أو إزالتها باليد بل تركها لتقشر من تلقاء نفسهاحتى لا تتسببي في مشكلة أخرى.  
  9. زيارة دورية لطبيب البشرة المختص والمعالج
  10. عدم الانصياع خلف الخرافات والقيل والقال فالبشرة ليس حقل تجارب للوصفات أو المنتجات لابد من استشارة الطبيب في أي منتج. 
  11. شرب العصائر والسوائل بشكل منتظم والإكثار في تناول الفاكهة والأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تساعد في إصلاح البشرة ونضارتها. 
  12. شرب الماء بكثرة. 
  13. إعتماد نظام غذائي مفيد وصحي فهذا يظهر بشكل مباشر على البشرة. 

يمكنك روية المزيد عن نفس الموضوع في صفحتنا علي انستجرام 

او مراجعة احد هذه المقالات

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.