الرئيسية / العناية بالجسم / العناية بالشعر / العناية بالشعر افضل 12 طريقة و نصائح مهمة جدا
العناية بالشعر

العناية بالشعر افضل 12 طريقة و نصائح مهمة جدا

العناية بالشعر افضل 12 طريقة و نصائح مهمة جدا

شعرنا معرض للتلف بسهولة في اسلوب حياتنا، لذا نقدم لك أهم طرق العناية بالشعر للحفاظ على شعر جميل، حيوي وصحي خلال اليوم نقوم بالكثير من الأمور والعادات التي من شأنها أن تضر بصحة الشعر، ولكن اتباعنا للنصائح التالية من شأنه أن يساعدنا في العناية بالشعر بصورة أكبر.

1- السيليكون يمنح الحجم للشعر الرقيق

الشعر الرقيق والخالي من الحيوية يجسد شكوى شائعة ولكن قلة من النساء يعرفن كيفية معالجة هذه المسألة.

من طرق العناية بالشعر، استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون، والتي تغطي الشعر بطبقة رقيقة من المادة وتخلق مظهرًا أكثر اكتمالًا، من دون المظهر الدهني.

عند استخدامك للسيليكون اتركيه على الشعر حتى بعد غسله.

2- الأسماك والجوز يحافظون على شعر صحي

نفس العناصر الغذائية التي تعد مفيدة للجسم كله، هي مفيدة أيضا لنمو شعر صحي وأكثر قوة.

لذا تناول سمك السلمون والجوز،  فهي غنية بالبروتين وأوميغا 3 الذي يساعد على صحة فروة الرأس.

الخضروات الورقية، الجزر والفاصوليا مفيدة أيضا في طرق العناية بالشعر ولبناء شعر قوي.

3- المياه الفاترة تحمي لمعان الشعر

قد تقوم المياه الساخنة جدًا بتجريد فروة الرأس من الزيوت التي تغذيها والتي تستخدم كمنعمات طبيعية وهذا سيؤدي الى اختفاء البريق الطبيعي للشعر.

هذا لا يعني أنه عليك تحمل الاستحمام بالماء البارد، ولكن بدلًا من ذلك، استخدم المياه الفاترة لغسل الشعر واحرص على تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو.

4- يساعد البروتين على علاج الأطراف المتقصفة

إذا كنت غالبًا ما تستخدمين أدوات تصفيف الشعر الساخنة، مثل مجفف الشعر أو ملمس الشعر (babyliss)، فأنت تسببين تلف الطبقة الخارجية التي تحمي الشعرة وهذا يؤدي لتكون الاطراف المتقصفة.

يوجد في السوق منتجات تصفيف الشعر التي تساعد على إصلاح هذا التلف.

ابحث عن طرق العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين، فهي تساعد على إصلاح الأطراف المتقصفة. هذه العملية تبقى فقط حتى غسل الشعر في المرة المقبلة، ولذلك يجب استخدامها بانتظام.

5- الشعر الممتلئ وراثياً

امتلاء الشعر هو نتيجة للوراثة وطرق العناية بالشعر التي تتبعها.

الاشخاص ذوو الشعر الأحمر الطبيعي يتمتعون بشعر أكثر سمكًا، بينما يمتلك الشقر عددًا أكبر من الشعر على الرأس ولكنه أيضا الأقل سمكا.

لحسن الحظ، يمكنك زيادة حجم الشعر بغض النظر عن لون شعركم الطبيعي.

استخدم المنعم الجاف أو الموس لتصفيف الشعر وجفف جذور الشعر أولًا. اقلب شعرك للأسفل أثناء التجفيف، من أجل خلق حجم إضافي. إذا كان شعرك رقيقاً للغاية، استخدم أقل درجة حرارة لمجفف الشعر أو أي أداة ساخنة أخرى.

6- تعاني من قشرة الرأس؟ تجنب الزيوت

قشرة الرأس ناجمة عن مشكلة في فروة الرأس.

تدليك فروة الرأس بالزيت قد يؤدي الى تفاقم الوضع فقط. أفضل حل هو استخدام الشامبو الذي يحتوي على علاج لقشرة الرأس أو الشامبو الذي يتم شراءه دون وصفة طبية أو مع وصفة طبية.

اترك الشامبو لمدة خمس دقائق للتأكد من امتصاصه في فروة الرأس ويجب التأكد من غسله جيدًا.

7- التخلي عن مجففات الشعر ذات درجة الحرارة العالية

قد تتوقع ربما أن مجفف الشعر ذو درجة حرارة عالية سيوفر عليك بضع دقائق من العناية الروتينية، ولكن استطلاع المستهلك فحص ووجد أن جميع مجففات الشعر بكل الطاقات تجفف الشعر بنفس الوتيرة تقريبًا.

8- قلل من تمشيط الشعر

لا تصدق الخرافة التي تقول أنه يجب تمشيط الشعر 100 مرة يوميًا.

التمشيط المفرط يؤدي الى تكسر الشعر. تساقط الشعر المعين هو طبيعي، إذ أن معظم الناس يفقدون بين 50-100 شعرة في اليوم، تلك الشعرات قد أنهوا مرحلة النمو ووصلوا الى مرحلة الراحة.

من أجل الحفاظ على أدنى حد من تساقط الشعر عند المرأة ، استخدم فرشاة الشعر التي يوجد في طرف الليف دائرة صغيرة  تحمي فروة الرأس. لا تقم أبدًا بتمشيط الشعر الرطب، وبدلا من استخدام فرشاة الشعر استخدم المشط.

9- احذر من تسريحات الشعر المشدودة جدًا

تسريحة كعكة الشعر والضفائر هي وسيلة رائعة لاظهار أسلوب حياتك الشخصية. ولكن إذا كانت التسريحة مشدودة جدًا، فقد تؤدي الى تكسر الشعر وتلف الجذور.

التسريحة الضيقة الدائمة يمكن أن تسبب أيضًا تساقط الشعر. انثري شعرك كل ليلة وعندما تقومين بعمل الضفائر، اجعليها فضفاضة قليلا في منطقة فروة الرأس.

10- لتغطية الشعر الرمادي، استخدموا لونًا ناعمًا

لا يغير الشعر لونه فقط كلما تقدمنا ​​في السن، حيث أنه يضعف أيضًا وينمو ببطء أكثر.

هذا يعني أن قصة الشعر الجديدة لا تنجح دائما في التخلص من كل الشعر التالف كما هو الحال في شبابنا. إذا قمت باستخدام المواد الكيميائية مثل الصبغات على شعر كبار السن، تأكد من استخدام المواد الكيميائية الناعمة والضعيفة من أجل تقليل الضرر.

11- تجنب تغيير الألوان بشكل متطرف

ربما كنت سمراء ودائمًا تحلمين بأن تصبحي شقراء، أو شقراء معنية بأن يصبح لون شعرها داكنا أكثر.

انتبهي إلى أن صبغ الشعر بلون مختلف جذريًا عن لونه الطبيعي يزيد من خطر تلف الشعر. يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية بعدم تجاوز أكثر من ثلاث درجات عن لون الشعر الطبيعي.

12- احمي شعرك من أشعة الشمس

الشعر غير حساس جدا للشمس  مقارنة مع البشرة. التعرض للشمس قد يجفف الشعر، خصوصًا إذا كان مصبوغًا.

لذا استخدم رذاذ الشعر اللطيف الذي يحتوي على عامل الوقاية الشمسي للحماية من أشعة الشمس، أو ارتدي قبعة عندما تصبح الشمس قوية.

العناية بالشّعر

من منا لا يرغب بالحصول على شعرٍ جميلٍ وصحيّ؟ ولكن هذا الأمر لن يتحقق دون الاهتمام بالشعر وتقديم العناية الجيدة له. وتتعد طرق العناية بالشعر ابتداءً من غسله، ومروراً بتجفيفه والطرق الصحيحة لتصفيفه، وانتهاءً بالأطعمة المفضلة لديه، والتي تزوده بما يجعل منه شعراً صحيّاً، وقوياً، وجميلاً. وهذا ما سنقوم في هذا المقال بتقديمه بشكلٍ مفصّل
طرق ونصائح للعناية بالشعر تتطلب العناية بالشعر والاهتمام به القيام ببعض الأمور، والخطوات الضرورية للحفاظ على صحته وجماله، وسنقوم في النقاط الآتية بذكر بعض منها:
  • استخدام أحد أنواع الشامبو الخالية من الكبريت (بالإنجليزية: sulfates)، والباراببن (بالإنجليزية: parabens)، فالشركات التي تصنع الشامبو تضيف عنصر الكبريت إليه؛ لأنه المسؤول عن صنع الرغوة التي تصدر من الشامبو أثناء غسل الشعر. بينما يوضع البارابين كمادة حافظة، وتُعتبر كلا المادتين من المواد الكيميائية المُضرّة التي قد تتسبب في حدوث بعض التهيّجات والمشاكل الأخرى للعينين مع مرور الوقت؛ ولهذا السبب فإنه يُنصح باستخدام أحد أنواع الشامبو الخالية من هاتين المادتين.
  • عدم الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين؛ حيث إن الإكثار منه قد يؤدي إلى التسبب في جعل الشعر جافاً وباهتاً.
  • غسل الشعر باستخدام خل التفاح، فخل التفاح يُساعد على تنطيف الشعر، وتزويده باللمعان، كما أنه يحارب القشرة فيه؛ ولهذا فإنه يُنصح بغسل الشعر به مرة واحدة فقط في كل شهر.
  • استخدام بلسم الشعر بعد كل استخدامٍ للشامبو مع مراعاة انتقاء النوع الذي يتناسب مع نوع الشعر، وطوله، والمشاكل التي قد يُعاني منها.
  • ترطيب الشعر بمُرطب الشعر بعد الانتهاء من غسله، وتمشيطه بمشطٍ واسع الأسنان قبل تجفيفه؛ وذلك لتنعيمه، والتخلص من التشابك داخله.
  • استخدام قطعة ملابس مصنوعة من القطن لتجفيف الشعر بدلاً من استخدام المنشفة العادية؛ حيث إنها تكون مصنوعة من مواد تؤذي الشعر وتجعده، وتقصف أطرافه.
  • تجفيف الشعر بالهواء الطلق يجعله أكثر صحة.
  • عدم الإفراط في تمشيط الشعر؛ لأن هذا قد يتسبب في جعل أطرافه تتقصّف.
  • عدم الإفراط في استخدام مصففات الشعر الساخنة.
  • عدم الإفراط في تطبيق علاجات الشعر، أو صبغه.
  • الإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب كل يوم، سواء كان ماء صافياً، أو عصائر، أو حتى شوربات؛ وذلك لضمان ترطيب الشعر والحفاظ عليه صحياً.
  • ممارسة اليوغا، أو بعض التمارين الرياضة للتخلص من التوتر؛ حيث إن كثرة التعرض للتوتر والضغوطات تساهم في تساقط الشعر.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، حيث يُعتبر الاستحمام باستعمال المياه الدافئة إحدى طرق العناية بالشعر، حيثُ يُمكن تدليك فروة الرأس بالمياه الدافئة أثناء غسل الشعر باستعمال الشامبو، ويُنصح بتجنُّب استعمال المياه الساخنة حيثُ تجرد الشعر من الزيوت التي تقيه بشكل طبيعي، والتي تُساعد على ظهوره بشكل باهت.
  • قص الشعر، فإحدى أفضل الطرق للعناية بالشعر هي قص أطراف الشعر مرة كل شهرين، حيثُ يُساعد ذلك على إزالة التقصفات من الشعر كما يُساهم في تحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • حماية الشعر من الطقس،فإحدى أفضل الطرق للعناية بالشعر هي حماية الشعر من الطقس، حيثُ إنَّ العوامل البيئية المختلفة مثل الرياح وأشعة الشمس تُساهم في إصابة الشعر بالجفاف، ولتجنُّب ذلك يُمكن ارتداء قبعة لحماية الشعر قبل الخروج.
  • وصفة الموز للعناية بالشعر يُساعد الموز على العناية بالشعر وتزويده بالصحة والمرونة؛ وذلك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم (بالإنجليزية: potassium)، كما أنه يُساعد على حمايته من الجفاف أيضاً. وطريقته هي: حبة واحد من الموز. طريقة التّحضير: يُهرس الموز، ويوضع على الشعر ابتداءً من الجذور وحتى الأطراف. يُترك الموز على الشعر مدة تصل إلى 15 دقيقة. يُغسل الشعر باستخدام الشامبو كالمعتاد. 
  • الأطعمة المغذيّة للشّعر إنَّ العناية بالشعر من الأمور المُهمة التي يجب أن يحرص عليها الإنسان، حيثُ يجب تناول الغذاء الصحي الذي يرتبط بصحة الشعر مثل المكسرات والخضار الورقية، والفول، والجزر، كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وأوميغا3 التي تمنح مُجتمعة الشعر القوة والصحة، كما يُنصح بتجنُّب الحميات الغذائية التي تَهدف لخسارة الوزن بشكل سريع، حيثُ تؤثر بشكل كبير في خسارة كميات كبيرة من العناصر الغذائية من الجسم، فتؤثر في خسارة الشعر وجفافه وفقدان صحته.
  • ومن الأطعمة التي تساعد على العناية بالشعر:
  • السمك: حيث يُساعد السمك في تكثيف الشعر، وتزويده باللمعان والبريق الجميل. لبن الزبادي: إذ يُساهم اللبن في تحفيز عملية النمو للشعر، مما يُساعد على تطويله، وجعله أكثر كثافة. السبانخ: حيث يحارب السبانخ مشكلة الشعر الجاف والباهت، حيث إنه يُساعد على تغذيته وجعله صحيّاً ورطباً بشكلٍ ممتاز. الجوافة: إذ تحمي الجوافة الشعر من العوامل التي قد تتسبب في إتلافه وإلحاق الضرر به. حبوب الصويا، والعدس، والكبد: حيث تُساعد الحبوب، ولحوم الأعضاء الداخلية في الحيوان، والخضار الورقية الخضراء على علاج مشكلة تساقط الشعر؛ وذلك لاحتوائها على كمياتٍ كبيرة من الحديد الذي يقوي الشعر، ويمنع تساقطه. الدواجن: إذ تُساعد لحوم الدواجن الغنية بالبروتين على تحفيز نمو الشعر وتكثيفه بشكلٍ جيد. البطاطا الحلوة، والقرع، والجزر، والمانجا: حيث تُساعد هذه الأطعمة على معالجة مشكلة الشعر الجاف والباهت. القرفة: إذ تعزز القرفة تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا ما يُساعد على تغذية الشعر، وبالتالي جعله أكثر صحةً وقوة. البيض: حيث يُساعد البيض على محاربة مشكلة تساقط الشعر، ويقويه، ويُحفّز نموه بشكلٍ فعّال. المحار: إذ يعزز المحار نمو الشعر بطريقةٍ ممتازة؛ وذلك لاحتوائه على الزنك والمعادن الأخرى التي تُحارب مشكلة تساقط الشعر.

يمكنك روية المزيد عن نفس الموضوع في صفحتنا علي انستجرام 

تساقط الشعر عند المرأة 2020

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.